recent
جديد الموقع

تخطيط وتصميم الانظمة الالكترونية و مراحل تصميم و تطوير الانظمة الالكترونية ERP

 مراحل تصميم الانظمة الالكترونية،بناء الانظمة الالكترونية،اتمتة الاعمال ، نكمل الدرس السابق او المقال السابق عن تحليل وتصميم الانظمة الالكترونية واهيمة الانظمة للمؤسسات والشركات والجهات الحكومية و ال          خاصة وكذلك دورة حياة بناء الانظمة الاكترونية .

        دورة حياة بناء و  تطوير الأنظمة الالكترونية System Development Life Cycle .

تتكون دورة حياة بناء و تطوير الأنظمة الالكترونية من مجموعة صريحة ومعرفة مسبقا من المراحل الخاصة بالعمل ، تستخدم من قبل مهندسين و مبرمجين الانظمه الالكترونية  ومطوري النظم كاجتماعات المناقشة والتخطيط و التحليل، التصميم ، البناء ، الفحص وتسليم أنظمة المعلومات الالكترونية كنظام متكامل يصنع بشكل تسلسلي (خطوة خطوة ) .

 يهدف نموذج دورة حياة تطوير الانظمه الالكترونية لإنتاج أنظمة عالية الجودة تصل أو تتجاوز طموح المدراء في المؤسسة والذي يأتي بناءا على  متطلبات العمل.

 وبشكل عام يمر بناء الأنظمة الالكترونية بمجموعة من المراحل ، وفق أطر زمنية مجدولة وتخمينات مالية للتكلفة والفوائد المرتجى من النظام  والشكل التالي يوضح ذلك.

تخطيط الاعمال

 
دورة حياة تطوير النظام سلسلة من الفعاليات يقوم بها مصممي ومبرمجي النظام الالكتروني، حيث تتكون من مجموعة من الخطوات أو المراحل بحيث تعتمد كل مرحلة على سابقتها. واهم هذه المراحل التي سيتم العمل بها في بناء النظام المتكامل للرقابة المالية على أنظمة الوحدات الاقتصادية ما يلي :

1) التحليل - Analysis

2) التصميم - Design

3) التشغيل و التركيب - Implementation

4) الفحص أو الاختبار -  Testing

5) الصيانة - Maintenance  .

6) التطوير - Development

قد تتنوع النماذج المطروحة في مصادر تحليل النظم وذلك بالاعتماد على المكونات  في كل مرحلة. فتتعدد بذلك مراحل دورة حياة تصميم و تطوير النظام المتكامل للرقابة المالية على جميع الوحدات الاقتصادية التابعة لوزارة المالية  ولكن المكونات والمراحل الأساسية هي الخمسة أو الست السابقة.

مراحل تصميم الانظمة الاكترونية

·        التحليل الابتدائي : -

 وفيها تحدد الحلول البديلة و وصف الكلف المالية والفوائد وإعطاء مخطط أولي مع التوصيات.

§        تحليل النظام :-

 جمع المتطلبات : الهدف من تحليل النظام هو تحديد موقع المشكلة ، كمحاولة لإصلاح النظام الحالي . تتضمن هذه المرحلة تقطيع النظام إلى قطع مختلفة لتحليل الوضع ، تحليل أهداف المشروع ، تجزئة ما يراد تصميمه والمحاولة بزج المستخدمين وخبراء المالية بحيث تتم تحديد المتطلبات بوضوح. ومن ثم أعادة تعريف أهداف المشروع إلى دوال وطرق إجرائية مبرمجة واضحة. وكذلك لتحليل حاجيات المستخدم النهائي للنظام المتكامل .

·                 تصميم النظام :-

 وفيها سيتم وصف الخصائص والدوال والفعاليات بالتفصيل ، متضمنا ترتيب الشاشات ، قوانين العمل ، مخططات المعالجة ، شفرة العمل البرمجي او اللغات البرمجية ، ومتطلبات التوثيق الأخرى. بمعنى آخر ، مرحلة تصميم النظام ، يتم فيها وصف دقيق لكل فعاليات وواجهات وأساليب العمل التوافقية. مخرجات هذه المرحلة ستكون نماذج برمجية أو نظم جزئية.

مرحلة التصميم تأخذ المتطلبات المحددة بوثائق طلبيه النظام او متطلبات النظام كمدخل أولي. لكل متطلب ، والتي تكون نتيجة لمقابلات العمل Workshop) ) تصف خصائص النظام المطلوبة بالتفصيل ، وبشكل عام تتضمن مخططات دالية هرمية ، مخططات وصفية للشاشة ، جداول قواعد العمل ، مخططات الفعاليات ، معالجة العمل ، الشفرات البرمجية ، ومخطط متكامل لنموذج الكائن العلاقة – Entity – Relationship Diagram والذي يختصر إلى ERD ، مع قاموس بيانات متكامل. هذه العناصر التصميمية Design Elements خصصت لتصف النظام بشكل كفوء بحيث يستطيع مطوري و مصممي النظام الالكتروني المتكامل تصميم النظام بالاعتماد عليها في وقت مبكر.

·            التنفيذ Implementation أو التركيب و التشغيل:

 هنا حيث سيبدأ المبرمجون ومصممي النظام المتكامل عملهم بتحويل المفاهيم المصممة إلى برنامج وشاشات ومدخلات ومخرجات .

·            التدقيق والفحص Verification, or Testing, or Integration :

وفي هذه المرحلة يتم جمع كل قطع النظام الجزئية إلى بيئة الفحص ومن ثم فحص الأخطاء و إزالة الأخطاء – Debugging وتداخليه برامج الأنظمة الجزئية. كذلك تحتوي هذه المرحلة على الكثير من الخطوات - الداخلية ، فبعد تصميم النظام وتنفيذه يتم عمل التوافقية بحيث يتحول النظام من مرحلة تصميمية الى مرحلة تنفيذية وتحويله إلى نظام متكامل يتم تشغيله كحزمة واحدة وربطه عبر الشبكة وتجهيزه للعمل .

·       الصيانة - Maintenance :

وفي هذه المرحلة وبعد أن يتم تصميم النظام المتكامل وتشغيله و العمل عليه، يتم صيانة الأخطاء التي يجدها مستخدمي النظام  ومن ثم يتم تقييم نهائي للعمل البرمجي او النظام المتكامل وتسليمه لوكيل قطاع الوحدات الاقتصادية او لوزارة المالية مع حفظ كل مراحل العمل البرمجي للمشروع أو النظام .

·            التطوير و التحديث – Development :-

   بعد ان يتم تشغيل وتركيب النظام والعمل عليه من قبل قطاع الوحدات الاقتصادية سيتم رصد جميع الإضافات من قبل العاملين على النظام ومن ثم سيتم تصميمها وإدخالها ودمجها مع النظام المتكامل سواء كانت الإضافات من قبل قطاع الوحدات الاقتصادية او من جميع الجهات كلا على حده .

google-playkhamsatmostaqltradent