recent
جديد الموقع

مفهوم الحكومة الالكترونية واهميتها في عصر التكنلوجيا الحديثة و التقنيات الجديدة للدول و المؤسسات

 

الحكومة الالكترونية و الخدمات الالكترونية ,الحكومة الإلكترونية هو نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام الشبكة العنكبوتية العالمية والإنترنت في ربط مؤسساتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء

مقدمة عن الحكومة الالكترونية

إن الثورة العالمية في مجال المعلوماتية والاتصالات تهز العالم بأسره مما يعني مستقبلا جديدا مختلفا لما هو عليه الآن وذا طابع مميز تلعب التقنية الحديثة فيه دورا رئيسيا وأساسيا. فالشبكة العالمية العنكبوتية (الانترنت) وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الثابتة والمحمولة وشبكات الاتصال وغيرها تعتبر العناصر الأساسية التي ستغير مجرى حياة البشرية ، والتي ستؤثر على الطريقة التي نحياها ، وطريقة التعليم والتعامل والتخاطب والتفاهم.

ان الحكومة الالكترونية هي احد الطرق الحديثة والمتطورة التي تتعامل بها حكومات الدول لاستخدام التقنية الحديثة لتزويد المواطنين بآليات أفضل وأسرع وأيسر للوصول الى المصادر الحكومية سواء المعلوماتية منها والخدماتية ، بل وتعطي المواطنين فرصا أفضل للمشاركة بآرائهم ومقترحاتهم لدى المؤسسات الحكومية المتنوعة.

وتمنح تطبيق استيراتيجية الحكومة الالكترونية في فلسطين الدولة الفلسطينية فرصا عظيمة لقدرتها على مواصلة درب النماء والتقدم وقدرتها على الالتحاق في ركب الحضارة والاستفادة من ثمرة التقدم العلمي والتقني في شتى المجالات والاستفادة من الطاقات الكامنة لكوادر أبناء الشعب الفلسطيني والاستفادة من خبرات الآخرين وتواصلا مع المجتمع الدولي، ليكون المجتمع  جزءا لا يتجزأ ولبنة أساسية حية قادرة على التعامل والتفاعل والتواصل مع المجموعة الدولية كما يدعم العلاقة بين الحكومة والمواطن  بعيدا عن البيروقراطية.

الحكومة الالكترونية

وسعيا للتخطيط المستقبلي السليم الذي يساعد في تأمين متطلبات المواطن  ومجتمع الأعمال والاستثمار في السوق  فيما يتعلق بالمشاريع الحكومية ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، تبرز الحاجة الملحة الى وضع استيراتيجية شاملة تتيح تقديم كافة المعلومات والخدمات الحكومية بشكل الكتروني.

  •          مفهوم الحكومة الالكترونية:

حسب تعريف البنك الدولي "الحكومة الالكترونية هي استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لتحقيق الاصلاح من خلال تسريع عملية الشفافية ، وتقريب المسافات ، وازالة العوائق ، واعطاء الفرصة للمواطنين للمشاركة في كافة مراحل العملية السياسية والقرارات المتعلقة بها والتي تؤثر على نواحي حياتهم المختلفة".

وحسب قسم الاقتصاد العام والادارة العامة في الأمم المتحدة DPEPA والجمعية الأمريكية للادارة العامة ASPA " التفاعل بين المواطنين والأجهزة الحكومية وقطاع المجتمع المدني من أجل خلق نهج ديموقراطي ونظام حكومي مفتوح مع شفافية في اتخاذ القرارات ".

  •         أهداف بناء حكومة الكترونية:

عملية العولمه وثورة المعلومات والسوق المفتوح للمنافسه بين دول العالم دون التقيد بالموقع الجغرافي وازالة هذه الحدود لتصبح حدود وهمية نتيجة التكنلوجيا. لذا تعتبر الحكومة الالكترونيه اداة مفيده لكافة انواع الاعمال والتجاره.

  •               الهدف الاستراتيجي :

الفائدة المباشرة من الحكومة الالكترونية تتضمن الاستفادة من الامكانيات الهائلة وزيادة قدرة الحكومة على توفير المعلومات والخدمات العامة للمستفيدين بكلفة اقل، سرعة ودقه في انجاز المعاملات على سبيل المثال جمع الضرائب وخدمات الجمهور، بطريقة متواصله ومفيده مع المواطنين وخصوصا للمواطنين الذين يقطنون في اماكن بعيده.

ويتم التعامل الالكتروني في الخدمات الحكومية من خلال ميكنة هذه الخدمات بصورة تحقق امكانية الحصول على الخدمات دون الحاجة الى الانتقال الى مقر أداء الخدمة من خلال:

  •    التعرف على اجراء ومتطلبات الحصول على الخدمة.
  •    اتاحة وتوفير النماذج المستخدمة في أداء الخدمة.
  •  فتح قناة اتصال بين الأفراد والجهات الحكومية
  •  أهداف اخرى:

مفهوم الحكومة الالكترونية لا يقتصر على كونه تغييرا في أسلوب العمل يتم بمقتضاه اجراء نفس المعاملات بصورة الكترونية ولكنه يشكل نمطا وشكلا جديدا للحكومة الالكترونية ذاتها بمفهومها التقليدي حيث تستفيد السلطة التشريعية من تطبيق الحكومة الالكترونية. كما تستفيد السلطة أيضا من خلال تبسيط الاجراءات وتحسين الخدمات الحكومية واعادة تنظيم الأجهزة الحكومية 

للمزيد حول مفهوم الحكومة الالكترونية يرجى تنزيل الكتاب اضغط هنا

google-playkhamsatmostaqltradent