recent
أخبار ساخنة

ابل ام 1(Apple M1) أول معالج ARM لكمبيوترات او حواسيب الماكنتوش

واي تك الخدمية
الصفحة الرئيسية

التكنولوجيا الحديثة ، تقنية المعلومات ، التقنيات الحديثة،تتسارع الشركات الكبرى في مجال التصنيع والتكنلوجيا وخاصة مجال البرامج والحواسيب ومن هذه الشركات شركة ابل لتصنيع حواسيب الماكنتوش حيث قامت مؤخرا بتطوير معالج جديد لاجهزة حواسيب الماكنتوش قوي جدا وسريع ويعمل تخفيض استخدام الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة وهذا يعتبر قفزة نوعية لشركة ابل في مجال تكنلوجيا المعلومات وصناعة المعالجات .

 المعالج الأول من شركة آبل لحواسيب Mac أصبح رسميًا ويُعرف بإسم Apple M1. ووفقا لشركة آبل، فقد ذكرت أن معالجها الجديد يضم أسرع نواة في العالم، وأسرع معالج رسوميات مُدمج، وقدرات هائلة على مستوى الكفاءة في إستهلاك الطاقة.

المُعالج Apple M1 يستند على تكنولوجيا التصنيع 5 نانومتر ويضم 16 مليار ترانزستور. وعلى سبيل المقارنة، يحتوي المعالج Apple A14 Bionic على 11.8 مليار ترانزستور، وهذا ما يعني بأنه تم تعزيز كثافة الترانزستورات في المعالج Apple M1 بشكل ملحوظ. لا يزال هذا المعالج مشابهًا لمعالجات الهواتف الذكية، فهو الآخر يضم بنية موحدة للذاكرة، وهذا يعني أنه يُمكن الوصول إلى نفس الذاكرة من قبل المعالج المركزي ومعالج الرسوميات المدمج ووحدة التحكم في الإدخال والإخراج، والمكونات الأخرى دون الحاجة إلى تمرير البيانات من خلال PCIe.

مكونات المعالج .

يتكون المعالج المركزي من أربعة أنوية كبيرة وأربعة أنوية صغيرة. تتشارك النوى الكبيرة في 12 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2، بينما تتشارك النوى الأربعة الصغيرة المتبقية 4 ميجابايت من L2. تعملان معًا، وهما أسرع مرتين من ” أحدث معالجات الحواسيب المحمولة ” عندما يقتصر معدل إستهلاك الطاقة الأقصى TDP على 10W، وإذا كان هناك تبريد كافٍ، فيمكنهما العمل بشكل أسرع.

تخفيض استخدام الطاقة الكهربائية في معالج ابل ام1

apple arm


يُعتبر المعالج المركزي الجديد من آبل أكثر كفاءة من المعالجات الحالية المخصصة للحواسيب، فهو يستخدم ربع الطاقة فقط مع تقديم أداء متساوٍ. أخيرًا، تضاعف الأداء لكل واط ثلاث مرات.
أما بخصوص معالج الرسوميات، فهو الأخر يضم ثمانية أنوية مع العلم بأنه يُعتبر أسرع معالج رسوميات مُدمج، وفقا لشركة آبل، فقوته تبلغ 2.6 تيرافلوب مما يعني أنه أسرع من بطاقة الرسوميات Nvidia GeForce GTX 1050 Ti والتي تبلغ قوتها 2.1 تيرافلوب.
معالج ابل ام1 يعمل على ترميز وفك ترميز الوسائط المتقدمه.
سيعمل محرك الذكاء الإصطناعي Neural Engine المُكون من 16 نواة في المعالج Apple M1 على تشغيل خوارزميات التعلم الآلي في حدود 11 TOPS. هناك أيضًا مُحرك لترميز وفك ترميز الوسائط المتقدمة بالإضافة إلى مُعالج مُتقدم للكاميرات. تم تضمين رقاقة الأمان في المعالج Apple M1 الجديد أيضًا، ولا حاجة لرقاقة Apple T2 منفصلة.
يُدعم المعالج Apple M1 الجديد Thunderbolt، على عكس معظم المعالجات غير التابعة لشركة Intel، لذلك سيستمر مستخدمو آبل في الإستمتاع بالذواكر التخزينية الخارجية السريعة وغيرها من الملحقات الأخرى أيضًا. يوجد USB 4 في قائمة المنافذ المدعومة أيضًا.
google-playkhamsatmostaqltradent